الأمين العام لصندوق الزكاة عبدالله المهيري لـ" الحكومة الذكية" 85% نسبة رضا العملاء عن خدماتا

الأمين العام لصندوق الزكاة عبدالله بن عقيدة المهيري لـ" الحكومة الذكية" 85% نسبة رضا العملاء عن خدماتنا الإلكترونية والذكية أكد عبدالله بن عقيدة المهيري الأمين العام لصندوق الزكاة، أن معايير نجاح الخدمات الحكومية تنطوي في جزء منها على مدى استعدادها للتعامل مع روح العصر والأخذ بالأدوات والتطبيقات التي أفرزتها ثورة المعلومات والاتصالات، لذلك يسعى وكافة العاملين في الصندوق إلى تطويع هذه التطبيقات في خدمة أهداف الصندوق لتوفير خدمات بأعلى مستويات الجودة والكفاءة، وتوصيلها للجمهور بسهولة ويسر، مؤمنا بأنه لا مجال للمتقوقعين حول الأفكار التي باتت درباً من الماضي. وقال في حواره مع "الحكومة الذكية" إن خدمات صندوق الزكاة الذكية تهدف إلى زيادة الوعي بالزكاة وترسيخ مفهوم فاعليتها ودورها المهم في مجال التنمية على صعيد الفرد والمجتمع وتعمل على إحياء هذه الفريضة تطبيقاً وممارسة لتستفيد منها شرائح المجتمع المحتاجة على اختلافها. وأكد في حواره أن الصندوق حقق العلامة الكاملة على مؤشر نسبة التحول الذكي للخدمات الحكومية المقدمة للأفراد في 2015، مشيراً إلى جهود الصندوق للترويج لخدامته الذكية أثمرت عن ارتفاع نسبة الاستخدام الكي والإلكتروني من قِبل متعاملي الصندوق من المستفتين والمزكين ومستحقي الزكاة من نسبة 50% إلى 77.8%، مؤكداً أن الصندوق سيسعى إلى تحقيق أهداف الحكومة بالوصول إلى نسبة80% خلال العام المقبل، أي قبل عام من الموعد الذي حددته الحكومة..  بداية..كيف ترى سعادتك حجم التحول في تعاملات صندوق الزكاة مع الجمهور منذ إطلاق مبادرة التحول الذكي للخدمات الحكومية في عموم دولة الإمارات العربية المتحدة؟ و كيف نجح صندوق الزكاة في مواكبة هذا التحول؟ تنفيذاً لمبادرة الحكومة الذكية التي أطلقها نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في 22 مايو(أيار) 2013 وانتهت في 21 مايو(أيار) 2015. حصل صندوق الزكاة على نسبة 100 % في مؤشر نسبة التحول "الإلكتروني/الذكي" للخدمات الحكومية ذات الأولوية المقدَّمة للأفراد وقطاع الأعمال في عام 2015 حيث قام صندوق الزكاة بتحديد رواد للتحول الإلكتروني الذكي، الذين عملوا على موائمة الخطط الخاصة بالصندوق مع توجهات الحكومة الذكية لتحقيق مستهدفاتها ونجح الفريق بذلك. كما أن هذا المؤشر تشارك فيه مختلف الجهات الاتحادية، وهوأحد مؤشرات مُمَكِّنات الحكومة الذكية في الدورة الاستراتيجية 2014 - 2016، وهو يقيس مستوى "التحول الذكي" للخدمات الحكومية، بدءاً من تقديم المتعامل لطلبه من خلال الخدمة وحتى اكتمال استلامه لها، سواء من خلال الموقع الإلكتروني أو الأجهزة الذكية. وقد اشتمل نطاق قياس المؤشر لعامي 2014 و2015 على كافة الخدمات الحكومية التي تم تصنيفها من قِبَل الجهات الاتحادية، على أنها ذات أولوية بالاتفاق مع مكتب رئاسة مجلس الوزراء، والمقدَّمة منها للأفراد وقطاع الأعمال والقابلة للتحول الذكي، حيث تتلخص آلية حساب نسبة التحول الذكي على مستوى الجهة في احتساب مجموع الخدمات الحكومية ذات الأولوية التي تم تحويلها لتصبح خدمات ذكية في الجهة على العدد الكلي للخدمات ذات الأولوية القابلة للتحول الذكي في تلك الجهة.  كيف انعكس هذا التحول على المستفتين والمزكين ومستحقي الزكاة؟ وفّر صندوق الزكاة مجموعة من الخدمات الالكترونية و الذكية، عبر أكثر من 10 قنوات توفّر من خلالها معلومات وبيانات، وكيفيّة تقديم الطلبات ومتابعتها، والحصول على الخدمات من خلالها، كما وانعكس التحول الالكتروني الذكي من خلال ارتفاع نسبة الاستخدام من قِبل متعاملي الصندوق من المستفتين والمزكين ومستحقي الزكاة من نسبة50% إلى 77.8%، كما أننا نسعى لتحقيق نسبة 80% خلال هذا العام، في حين أن مستهدف الحكومة يشير إلى تحقيق هذه النسبة في عام2018. وأيضا انعكس التحول الالكتروني الذكي من خلال ارتفاع نسبة الرضا من60% إلى 85% بالنسبة لمتعاملي الصندوق، وأيضا هذا التحول عزز من جودة الخدمات الحكومية.  هل هناك خطة تطوير على التطبيقات الذكية؟ يسعى صندوق الزكاة خلال الفترة القادمة لتطوير تطبيقاته الذكية، وذلك من أجل اسعاد متعاملية من خلال تعزيز جودة الخدمات المقدمة وزيادة كفاءته والإلتزام بكافة المعايير التي حددتها مبادرة الحكومة الذكية .  ما أهم المبادرات المزمع طرحها تماشياً مع هذا التحول الذكي؟ وما هي المشروعات التي سيتم تنفيذها بداية2016؟ تماشياً مع التحول الذكي قام الصندوق بطرح مبادرة خاصة بتطوير الخدمات الالكترونية والذكية، و مبادرة خاصة بتطوير المكتب الأمامي والخلفي الخاصين بتقديم هذه الخدمات، ومبادرة خاصة بتطوير الآليات الخاصة بتقديم الخدمات، ومبادرة خاصة بربط تجربة الصندوق في تقديم الخدمة بتتوافق مع تطلعات واحتياجات وتوقعات متعاملي الصندوق، بالاضافة إلى مبادرة خاصة بتسويق الخدمات.  كم بلغ عدد الخدمات الذكية التي يوفرها صندوق الزكاة عبر تطبيقاته؟ بلغ عدد الخدمات التي يوفرها صندوق الزكاة عبر تطبيقاته (23) خدمة وهي كالتالي: باقة المستفتون: 1. التوعية بالزكاة والصندوق. 2. نشر احصائيات مصارف الزكاة. 3. طلب فتوى. 4. طلب حساب الزكاة (حساب زكاة الأفراد). 5. طلب النصاب. باقة المزكون: 1. دفع الزكاة (SMS، زكاة فون، دفع الزكاة اون لاين). 2. اشعار بدفع زكاة باقة مستحقو الزكاة: 1. طلب الزكاة (حجز موعد طلب زكاة). 2. طلب تجديد مساعدة (حجز موعد طلب زكاة). 3. متابعة طلب زكاة. 4. شهادة لمن يهمه الأمر. 5. طلب استرحام. باقة الخدمات الخاصة: 1. حساب الزكاة. 2. حساب زكاة الشركات 3. دفع الزكاة. 4. اشعار بدفع الزكاة. 5. توجيه الزكاة. 6. تعديل معلومات. 7. صرف الزكاة. 8. فتاوى الزكاة. باقة المؤسسات: 1. الورش والمحاضرات. 2. حساب زكاة الشركات. 3. طلب تعديل معلومات وايضاحات.  ما رؤية سعادتكم المستقبلية لصندوق الزكاة عام 2016؟ رؤيتنا المستقبلية لعام 2016م ستركز على تعزيز الممارسات المطبقة والخدمات المقدمة من خلال إضافة قيم جديدة ومبتكرة من أجل تحقيق الريادة في تقديم خدمة فريضة الزكاة. حيث سنقوم بحسب خططنا الاستراتيجية والتشغيلية برفع نسب استخدام خدماتنا إلكترونياً وذكياً حتى تصل إلى نسبة 80% بحلول عام 2017م مع العلم بأنّ هناك مجموعة من الخدمات (مثل: خدمة دفع الزكاة) وصلت النسبة لأعلى من 95%. بالإضافة إلى قيامنا بتحديث واستحداث قنوات تقديم خدمات جديدة ومبتكرة لخدمات الفتوى واحتساب الزكاة وقبول وتحصيل الأموال والرعايات وأخيراً صرف الأموال على الفئات المستحقة. سنقوم أيضاً بالعمل والتعاون مع جهات في مختلف القطاعات الحكومية والخاص والنفع العام في تحويل مجموعة من أسر الفئات المستحقة إلى أسر منتجة ضمن مشروع (ينابيع الخير). سنركز أيضاً على تطبيق مبادرات ومشاريع تحقق السعادة والتسامح والتلاحم المجتمعي ضمن عائلتي في صندوق الزكاة ومع شركاؤنا المحليين والإقليميين ومتعاملينا باختلاف تصنيفاتهم ومجتمع دولة الإمارات المحيط بنا من خلال تعديل سياساتنا ولوائحنا وبعض العمليات التقليدية وانتشارنا في مختلف إمارات الدولية بحسب الخطط الموضوعة والاستغلال الأمثل للموارد المتاحة والإنفاق المتعقل للأموال المتاحة بما يضمن الإستدامة في تقديم أعمالنا وتحقيق مهامنا وأنشطتنا في دولتنا العزيزة وضمن توجيهات قيادتنا الرشيدة وتوجيهات حكومتنا الحبيبة.  كيف انعكست الخدمات الذكية على موظفي صندوق الزكاة في إنجاز المعاملات؟ عززت الخدمات الذكية من رضا موظفي صندوق الزكاة في إنجاز المعاملات ، كما أصبح من السهل استرجاع البيانات الخاصة بالمتعاملين، و سرعة زمن تقديم الخدمة، وانخفاض أعداد المراجعين لمراكز تقديم الخدمة.  لديكم العديد من الخدمات الذكية ومع ذلك نريد منكم إطلاعنا على الخدمات المتوقع أن يطلقها الصندوق خلال المرحلة المقلبة؟ نأكد أن الخدمات الذكية التي سيطلقها صندوق الزكاة المرحلة المقبلة، تتمثل في ما ذكر صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في إسعاد المواطن، والتي تعتبر أعلى بكثير من إرضائه،.وهي خدمة استلام الزكاة، وخدمة تزكية أسر متعففة،وخدمة حساب زكاة الأسهم.  بالنسبة لتقنيات الصرافات الآلية التابعة لصندوق الزكاة، ما عددها في الدولة، وما المزايا التي تحتويها؟ تماشياً مع رؤية الصندوق العصرية في خدمة الفريضة الشرعية، عمل الصندوق على استحداث خدمة جديدة مبتكرة وهي الأولى من نوعها على مستوى الحكومة الاتحادية والمنطقة، التي تسهم في دفع وحساب الزكاة عن طريق أجهزة الصراف الآلي التابعة للصندوق. صمُمت على أيدي أبناء الصندوق، إذ وصل عددها بجانب الصرافات التابعة للبنوك إلى أكثر من 6آلاف جهاز بالإضافة إلى أجهزة ماكس بوكس. موزعة في عدد من مراكز التسوق، كما يمكن للمزكي تصفح الموقع الإلكتروني لصندوق الزكاة عبر الصرافات الآلية، و دفع زكاته نقداً أو من خلال البطاقة الائتمانية. وبالاضافة إلى أنه يمكنه معرفة مواقع الصرَّافات الآلية من خلال الاطلاع على خارطة الصرَّافات في الصفحة الرئيسية وصفحة الخدمات الإلكترونية للبنوك في موقع الصندوق الإلكتروني، أو الاتصال على الرقم 8008222. وهذه الخدمة تعتبر من أهم المشاريع المتميزة لدى الصندوق من حيث:  المساهمة في نشر الوعي بفريضة الزكاة.  تيسير أداء الزكاة على المزكين.  صرف أموال الزكاة على مستحقيها(في بعض الأجهزة)  زيادة إيرادات الصندوق من الزكاة والصدقات.  ترسيخ هوية الصندوق وشعار الصندوق عن طريق التواجد في أهم المواقع . و تعتبر النسخة الحالية من الصرافات هي النسخة الثالثة، بالإضافة الى أنها تعد الأولى من نوعها في مجال العمل الخيري من حيث : • تيسير عملية إحتساب و دفع الزكاة(24 ساعة في اليوم 7 أيام في الأسبوع). • طرق مختلفة للدفع (بطاقة إئتمان ، الدفع النقدي، قارئ للشيكات للدفع من خلال الشيكات). • إمكانية إيداع عشرون ورقة نقدية في المرة الواحدة (في بعض الصرفات فقط) • ربط كامل مع المكتب الرئيسي ومتابعة لحظية لحالة الصرافات الفنية (المالية ، الإحصائية والتقنية).